بسم الله الرحمن الرحيم
(( وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة ))
سمات الجرعة التدريبية والخطوات الرئيسية لتعليم المهارات الحركية
يغلب على الجرعة التدريبية عدة سمات :
1- سمة بدنية 2- سمة مهارية 3- سمة خططية 4- سمة نفسية
قد يحتوي التدريب على أكثر من سمة بالنسبة للمستويات العليا من المفضل ألاتزيد الوحدة التدريبية عن هدفين للناشئين وثلاثة للبالغين
اعتبارات هامة:
1-أن يعمل كل تمرين من تمرينات الوحدة على تحقيق أهدافها
2- أن يكون ترتيب التمرينات يدعم تحقيق الأهداف
3- تحديد الأزمنة المخصصة لكل تمرين من تمرينات الوحدة
4- تحديد درجات حمل التدريب وتشكيله لكل تمرين من التمرينات
5- تحديد الأدوات المستخدمة في كل تمرين
6- تحديد التشكيلات إن وجدت والمساحات وعدد اللاعبين
7- تدوين تاريخ الوحدة
8- تدوين الزمن الكلي المستغرق
9- أن تتضمن الأجزاء الرئيسية (( الإحماء - الجزء الرئيسي - التهدئة ))
الخطوات الأربع الرئيسية لتعلم المهارات الحركية :
1-تقديم المهارة الحركية
2-تقديم نموذج وشرح المهارة
3-تطبيق المهارة عملياً
4- إصلاح الأخطاء
يجب أن يقدم المدرب المهارة بأفضل صورة ممكنة وبحماس واضح بالكلمات والحركات وعليه استخدام مهارات اللغة والمحادثة ومراعاة السن عند تقديم المهارة ولايزيد التقديم عن دقيقتين ويتم تجنب الكلمات الرديئة
التقديم الناجح يعتمد على :
1-جذب انتباه اللاعبين
2-تنظيم اللاعبين بصورة تمكنهم من الرؤية والاستماع
3-تسمية المهارة المعلَمة
(( وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة ))
سمات الجرعة التدريبية والخطوات الرئيسية لتعليم المهارات الحركية
يغلب على الجرعة التدريبية عدة سمات :
1- سمة بدنية 2- سمة مهارية 3- سمة خططية 4- سمة نفسية
قد يحتوي التدريب على أكثر من سمة بالنسبة للمستويات العليا من المفضل ألاتزيد الوحدة التدريبية عن هدفين للناشئين وثلاثة للبالغين
اعتبارات هامة:
1-أن يعمل كل تمرين من تمرينات الوحدة على تحقيق أهدافها
2- أن يكون ترتيب التمرينات يدعم تحقيق الأهداف
3- تحديد الأزمنة المخصصة لكل تمرين من تمرينات الوحدة
4- تحديد درجات حمل التدريب وتشكيله لكل تمرين من التمرينات
5- تحديد الأدوات المستخدمة في كل تمرين
6- تحديد التشكيلات إن وجدت والمساحات وعدد اللاعبين
7- تدوين تاريخ الوحدة
8- تدوين الزمن الكلي المستغرق
9- أن تتضمن الأجزاء الرئيسية (( الإحماء - الجزء الرئيسي - التهدئة ))
الخطوات الأربع الرئيسية لتعلم المهارات الحركية :
1-تقديم المهارة الحركية
2-تقديم نموذج وشرح المهارة
3-تطبيق المهارة عملياً
4- إصلاح الأخطاء
يجب أن يقدم المدرب المهارة بأفضل صورة ممكنة وبحماس واضح بالكلمات والحركات وعليه استخدام مهارات اللغة والمحادثة ومراعاة السن عند تقديم المهارة ولايزيد التقديم عن دقيقتين ويتم تجنب الكلمات الرديئة
التقديم الناجح يعتمد على :
1-جذب انتباه اللاعبين
2-تنظيم اللاعبين بصورة تمكنهم من الرؤية والاستماع
3-تسمية المهارة المعلَمة